نظرة عامة على خطة الوحدة
نظرة عامة على الوحدة
لتحميل الخطة كاملة انقر هنا
عنوان الوحدة : قواعد النحو العربي بمرحلة التعليم الأساسي
ملخص الوحدة
يدور المشروع حول تناول قواعد النحو العربي والتي قد تشكل دراستها صعوبة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي وتشمل المكونات التالية:
1-كان وأخواتها. 2-إن وأخواتها.
3- جزم الفعل المضارع. 4- رفع الفعل المضارع.
5- نصب الفعل المضارع.
6-تأنيث الفعل مع الفاعل.
7-إعراب الفاعل بالحركات والحروف. 8-إعراب المفعول به بالحركات والحروف.
المادة الدراسية التي تستهدفها وحدتي :- اللغة العربية-التربية الإسلامية-الخط العربي
الصف الدراسي :- من الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي
الوقت التقريبي المطلوب :- 6 ساعات , مدة كل ساعة 55 دقيقة بواقع 2 حصة اسبوعيا ( ثلاثة أسابيع )
أسس بناء الوحدة
أطر العمل / معايير المحتوى / المقاييس العامة المرجوة:
يمكن أن نتناولها في الآتي:
تعميق الإيمان بالله تعالى من خلال التبصر بالكون و مكوناته و التعرف إلى القوانين التي تحكمه.
الإلمام بالحقائق و المفاهيم بصورة وظيفية بحيث تصبح دراسة العلوم وسيلة لفهم البيئة بطريقة وظيفية تتمشى مع روح العصر و مع أحدث ما توصل إليه العلم وفقاً لمستوى نمو المتعلمين.
تمثل القيم و الاتجاهات العلمية المناسبة بصورة وظيفية مثل الأمانة العلمية و احترام الآراء و الموضوعية و نبذ الخرافات و التروي في إصدار الأحكام.
اكتساب مهارات عقلية بصورة وظيفية و ذلك من خلال استخدام العمليات العلمية المختلفة.
اكتساب مهارات علمية عملية مناسبة بصورة وظيفية مثل تداول الأجهزة و الأدوات و المحافظة عليها و جمع العينات من البيئة و حفظها و الانتفاع بخامات البيئة في صنع الأدوات و الأجهزة البسيطة.
اكتساب الاهتمامات و الميول العلمية بصورة وظيفية مثل حب القراءة العلمية و التجريب و العمل اليدوي و هواية صنع الأجهزة البسيطة و زيارة المتاحف العلمية و القيام برحلات.
أن تنمو قدرة الطالب على البحث عن الحقيقة و الحكم على جودتها .
أن تنمو لدى الطالب روح الاستكشاف والإبداع والثقة بقدراته الذاتية.
أن يتزود بالثقافة الحاسوبية التي تمكنه من فهم كثير من التطورات العلمية والتكنولوجية.
اكتساب ثقافة تقنية تمكن من فهم الآثار المتبادلة لكل من العلم و التقانة و المجتمع و تساعد في اتخاذ قرارات واعية في الحياة اليومية.
تذوق العلم و تقدير جهود العلماء و دورهم في تقدم العلم و الحضارة الإنسانية
مساعدة الطلاب على العمل بروح الفريق
تشجيع الطلاب يصبحوا أكثر رغبة في التعلم الذاتي.
مساعدة الطلاب على تدوين ما يحصلون عليه من معلومات ,وتوصيلها إلى غيرهم , وتبادل الخبرات فيما بينهم.
المعايير القومية لمادة اللغة العربية
1-تنمية المهارات اللغوية سواء استماعا وتحدثا وقراءة وكتابا .
2-تسجيل التعليقات والملاحظات لما يستمع إليه،ويعلق على ذلك .
3-استخدام اللغة العربية الفصيحة الميسرة للتواصل،والتعبير عن الأفكار والمشاعر والخبرات.
4-استنتاج الأفكار الرئيسية والأفكار الفرعية .
5-إدراك الوحدة والتكامل بين فروع اللغة العربية واستخدام الفروع المتكاملة فى سهولة ويسر.
6-تعزيز مقومات الانتماء والولاء لمصر والوطن العربي .
7-تنمية القدرة على الاتصال بالتراث العربي، وتقدير قيمنا الخلقية والاجتماعية .
8-حفظ نماذج من النصوص الأدبية وبعض الحكم والأمثال .
9-استخدام ألوانا من الإبداع الأدبي وتذوق أساليبه أثناء مناقشة زملائه في قضية عامة .
10- محاورة زملائه فى قضية عامة.
أهداف الطالب/نتائج التعلم:
التعرف على قواعد النحو العربي المقررة
القدرة والتمكن من استخدام هذه القواعد بطريقة سليمة .
القدرة على تطبيق المهارات الواردة في الحياة العامة.
الإلمام بالمنهج الدراسي والقدرة على الأداء بإتقان .
أسئلة صياغة المنهج
السؤال الأساسي ما أثر دراسة النحو في حياتنا ؟
أسئلة الوحدة 1. ما علامات الإعراب؟
2. اذكر بعض المرفوعات في اللغة العربية؟
3. اذكر بعض المنصوبات في اللغة العربية ؟
4. اذكر المجرورات في اللغة العربية؟
أسئلة المحتوى 1. ماذا تفعل كان وأخواتها عند الدخول على الجملة الاسمية؟
2. ما أثر دخول إن وأخواتها على الجملة الاسمية ؟
3. ما مكونات الجملة الاسمية؟
4-اذكر حالات تأنيث الفعل مع الفاعل.
5-أسئلة منوعة على بقية الأبواب الواردة.
خطة التقييم
المخطط الزمني للتقييم
قبل بدء الطلاب العمل في بالمشروع
قبل البدء موعد التنفيذ
-الحصول على الإذن من الجهة المسؤولة (الإدارة) بانطلاق المشروع
ومن اولياء امور الطلاب على استخدام ابنائهم للانترنت
إعداد وتجهيز المعمل لاستقبال الطلبة و مساعدتهم لتنفيذ البرنامج ،والتاكد من توفر اللوازم و الاتصال بالانترنت
التنسيق مع المعلمين داخل المدرسة للتعاون في تطبيق المشروع
- الإعلان عن مشروع الوحدة وطبع المنشور و توزيعه على الطلاب و أولياء الأمور و الجهات المعنية. قبل بداية الوحدة بوقت كافي
قبل بداية الوحدة بأسبوع على الأقل.
قبل بداية الوحدة بثلاثة أيام.
قبل بداية الوحدة بثلاثة أيام.
أثناء عمل الطلاب في المشروع بعد انتهاء الطلاب من العمل بالمشروع
أثناء العمل موعد التنفيذ بعد الانتهاء موعد التنفيذ
توزيع الطلبة على المجموعات بعد مناقشة أسئلة صياغة المنهج و كذلك التعريف بالمشروع من خلال عرض تقديمي المعلم و تنظيم العمل وعمل اختبار تشخيصي..
البدء في عمل المشاريع ومتابعة أداء الطلبة.
تصويب الطلاب أثناء العمل في المشروع.
تقوم كل مجموعة باختيار قائد لعرض العمل الذي قاموا به ثم فتح دائرة نقاش حول عمل كل واحد من الناحية العلمية والفنية
بداية أول ( ساعة ) في المشروع.
من بداية الساعة الثانية الى الرابعة
خلال فترة المشروع.
الساعة الخامسة
بعد الانتهاء من المناقشة يتم عرض ما توصلنا إليه من معلومات حول موضوع العمل ,نقوم بعمل تقويم لما خرج به الطالبات من معارف وخبرات حقيقية عن موضوع العمل ويكون التقييم من قبل الطالبات لأنفسهم في أخر الفترة المحددة للعمل.
توزيع شهادات تقدير على الطالبات لانجازهن وبطاقات شكر لكل من ساهم في هذا المشروع .
الساعة الخامسة
الساعة الاخيرة
ملخص التقييم
أولا قبل المشروع يتم إجراء اختبار تشخيصي للطلبة وتوزيعهم على المجموعات و مراعاة مستويات الذكاء والفروق الفردية للطلبة .
بعد مرور مرحلة جمع البيانات وبدء العمل في المشاريع التي يقوم بها الطلبةو متابعة إرشاد المعلم للحصول على أفضل النتائج من هذه المشاريع، يقوم المعلم بإعادة اختبار الطلاب لتقييم جدوى المشروع عليهم و إعادة تعيين المشروع بشكل يرفع مستوى الطلاب. في مرحلة تحليل المعلومات وتحويلها لشكل يدعم اعمالهم . يقوم المعلم بقيادة الطلاب لإنتاج أداة تقييم لكل عمل على حده و ذلك لدفع الطلاب نحو التعلم الذاتى و مستويات التفكير العليا و إدراك أهداف القرن الواحد و العشرين و بعد انتهاء المشروع يقوم الطلاب بتطبيق الأداة التى أنتجوها على أعمالهم لتقييم أنفسهم و زملائهم ثم يقوم المعلم بتقييم الطلبة و اختبارهم بشكل نهائي وعمل تغذيه راجعه للطلاب بناء على النقاط التى أخفقوا فيها و أيضا التعزيز للنقاط التى أحرزوا فيها تقدم .
التقييم يقوم به موعد التنفيذ الهدف منه
نموذج تقييم التعاون والعمل الجماعي
المعلم اثناء المشروع لتقييم تعاونهم و مدى اندماجهم في العمل الجماعي و التعاون مع الآخرين
نموذج تقييم ما بعد الوحدة
الطلبه في نهاية المشروع قائمة بمعايير تقييم يحدد
من خلالها مدى تقدمهم ومدى ما
تعلموه واستفادوه فى العمل خلال هذه الوحده
نموذج تقييم لمنشورات الطالب
الطلبة في نهاية المشروع ليقيس مستوى اداء الطالب و ما حصل عليه من مهارات في استخدام المنشورات
اداة تقييم مدونة الطالب
المعلم اثناء المشروع لقياس مدى اتقان مدونة الطالب من حيث المعلومة والشمولية و ...
نموذج للتقييم الذاتى للتعاون
الطلبه اثناء المشروع للتأكد من استخدامهم سلوكيات جيدة للتعاون في عملهم الجماعي.
التقييم استراتيجيات العصف الذهني
المعلم اثناء المشروع لتقييم استنباط استراتيجيات التقييم من خلال العصف الذهني.
نموذج التقييم داخل الصف
المعلم اثناء المشروع لتقييم قدرتهم على إنتاج الأفكار المحتملة.ووجهات النظر والحلول والأهداف. داخل الصف
نموذج تقييم طرق البحث عن المعلومات
المعلم اثناء المشروع لتقييم التزام طالبات بالتفكير الناقد و ابتكار وسائل جديده للحصول على المعلومات وجمعها
نموذج تقييم الطلاب الذاتي
المعلم اثناء المشروع لتقييم مهارات الطلاب في تقييم جودة المعلومات
بطاقة السجل القصصي
المعلم اثناء المشروع لتقييم الاستدلال لدى الطلاب
نموذج لتحديد كيف يتعامل الطلاب مع المشكلات الصعبه التى تواجههم
المعلم اثناء المشروع لتقييم كيف يتعامل الطلاب مع المشكلات المعقدة
تخطيط التقييم
الطالب اثناء المشروعر شرح التقيمات والهدف منها
دليل تقييم العرض التقديمي
المعلم بداية المشروع المعايير التي سيتم التقييم عليها
نموذج لتقييم الذاتي للعمل الجماعي لدى
الطالبات (قائمة رصد)
الطالب اثناء المشروع لتققيم الطالب نفسة ومشاركته في العمل الجماعي
نموذج تقييم المهارات الاجتماعية
الطالب اثناء المشروع تقيمم عمل الطالب من الناحية الاجتماعية في المجموعة
تفاصيل الوحدة
المهارات اللازمة
مهارة استخدام محركات البحث
مهارة الملاحظة
مهارة التوثيق.
مهارة استخدام البريد الألكتروني و المدونة
استخدام البرمجيات التالية :
o Microsoft word 2003
o Microsoft power point 2003
o Internet Explorer
o Microsoft Publisher
o Paint
o Ms_movie maker
مهارة استخدام بعض التقنيات والاجهزة مثل data show
المقارنة من خلال النتائج
استنتاج الحقائق من خلال الاستقصاء
العمل الجماعي
الرسم
التنسيق
الإجراءات
الشروع في العمل :
1. الحصول على الإذن من الجهة المسؤولة (الإدارة) بانطلاق المشروع و إعداد وتجهيز المختبر وأمين المعمل لاستقبال الطلبة و مساعدتهم لتنفيذ البرنامج ،والتاكد من توفر اللوازم و الاتصال بالانترنت ( قبل البدء فى المشروع).
2. انشأ منشور يوضح دور الطلبة في الإعداد لمشاريع التعلم و التخطيط لذلك ثم طباعة هذا المنشور و توزيع المنشور الخاص بتعريف التلاميذ و أولياء أمورهم بفكرة التعليم القائم على المشروعات لتحقيق أهداف مهارات القرن الواحد والعشرين (قبل بداية الوحدة) .
3. التنسيق مع المعلمين بالمدرسة لمساعدة طلاب المجموعات عند تنفيذهم لبعض المراحل التى يقومون بها . ( قبل بداية الوحدة)
4. التنسيق مع مسؤول معمل الحاسب بالمدرسة لتوفير:
البرمجيات و المعدات و التقنيات اللازمة و المطلوبة لتنفيذ عروض الطلبة
استخدام الانترنت من اجل انشأ ادوات اتصال مثل المدونات و مواقع المراسلة و مواقع الانترنت المفتوحة لضمان وتوفير و استمرارية تواصل الطالبات فيما بينهم ومع المعلمات المسؤولات .
خلال تنفيذ المشروع :
البدء بعرض السؤال الاساسى الخاص بالمشروع وجمع الاستجابات على العصف الذهنى الذى أثاره السؤال الاساسى مع الحرص أثناء إدارة المناقشة على عدة أمور هامة ومنها
1. بعد الانتقال إلى أسئلة الوحدة يتم عرض أسئلة المحتوى وكذلك العرض التقديمى الخاص باحتياجات الطلبة . وتوزيع المنشورات الخاصة بتعريفهم بفكرة العمل فى المشروع والتى من خلالها يتعرف أولياء الأمور أيضا على ما سيقوم أبنائهم به .
2. توزيع الطالبات على 4 مجموعات:
مجموعة الأولى : مهمتها جمع المعلومات حول المشروع و تحليلها و التنسيقات الادارية .
المجموعة الثانية : مهمتها التنسيق و التدقيق اللغوي
المجموعة الثالثة: ترجمة عمل المجموعتان الاولى و الثانية الى عرض الكتروني
المجموعة الرابعة :إنتاج أداة تقييم لكل عمل على حده
أثناء هذه الأنشطة اختبار تقويمي ثاني ، وتدوين الملاحظات من قبل المعلم
بعد الانتهاء من العمل بالمشاريع
1. بعد انتهاء الطلاب من إعداد العرض التقديمى او المنشور او المدونة .
2. يقوم المعلم بمناقشة الطلبة حول مواصفات العمل الأفضل ، ليبني الطلبة أداة تقييم لأعمالهم.
3. يختبر المعلم الطلبة الاختبار التقويمى الثالث
4. تقوم كل مجموعة بعرض العمل الذي قامت به ، واثارة نقاش حول الانجاز العملي والفني .
5. تقويم مخرجات الطلاب
6. تبادل الافكار والتجارب والنتائج بين الطلاب لتعميم الفائدة وترسيخ مفهوم المشاركة .
7. مناقشة الطلبة بالملاحظات * والتاكد من تغطية المنهج .
8. توزيع شهادات مشاركة و شكر و تقدير للطلاب المشاركين، وتوجيه الشكر ببطاقات جميله لكل من ساهم في انجاز المشروع
تجهيزات تعليم مختلف القدرات
بطيء التعلم:
توزيعهم على المجموعات متنوعة المستويات للاندماج داخل المجموعة
التركيز على نقاط الضعف و العمل مع منحهم أدوات عمل سهلة و نماذج ميسرة
الطلاب المتحدثون بالعربية كلغة ثانية ترجمة النصوص المكتوبة باللغة العربية الى اللغة الثانية
استخدام المقابلة الشخصية بدلا من الاستبيانات المكتوبة
الطلاب الموهوبون تكليفهم بمهام قيادية للمجموعات و العمل على الوصول للهدف و استغلال الوقت،
انشطة اثرائية ( قضيه للبحث)
مواد ومصادر مطلوبة للوحدة
التكنولوجيا - الأجهزة: (ضع علامة على مربعات كل المعدات التي تحتاجها).
0 كاميرا
1 أجهزة الكمبيوتر
0 كاميرا رقمية
1 مشغل أقراص الفيديو الرقمية
1 الاتصال بالإنترنت
1 قرص ليزر
1 طابعة
1 بروجكتور
0 ماسح ضوئي
0 تلفاز
0 مسجل أشرطة فيديو (VCR)
1 كاميرا فيديو
0 معدات مؤتمر الفيديو
0 أجهزة أخرى:
التكنولوجيا - البرامج: (ضع علامة على مربعات كل البرامج التي تحتاجها).
0 قاعدة بيانات/جدول بيانات
1 النشر المكتبي
1 برامج البريد الإلكتروني
1 موسوعة على القرص المدمج
1 معالجة الصور
1 مستعرض ويب الإنترنت
1 وسائط متعددة
0 تطوير صفحة ويب
1 معالجة الكلمات
0 برامج أخرى:
المواد المطبوعة 1-كتب اللغة العربية من الصف الثالث الابتدائي حتى الثالث الاعدادي
2-كتب خاصة بقواعد النحو والصرف.
الإمدادات التنسيق القائم بين إدارة المدرسة والتوجيه الفني للمادة
مصادر الإنترنت http://www.alfaseeh.com/vb
http://www.arabicl.org.sa
http://www.islamguiden.com/arabi/
http://www.drmosad.com/
المصادر الأخرى ندوة مع الموجه – زيارة لمكتبة المدرسة
زيارة للمكتبات المجاورة
اضغط هنا لتحميل خطة الوحدة
الاشتراك في:
الرسائل
(Atom)