مفهوم التعليم القائم على المشروعات
نبذة عن التعلم القائم على المشروعات نقلا عن موقع إنتل
تصميم المشروع
تخيل فصلاً دراسيًا يتم فيه ما يلي...
يقول طالب بالصف الأول:"أنا في غاية الشوق لرؤية الدببة الكسولة في حديقة الحيوان وعرض الكتيب الخاص بي على حارس الحديقة. ربما كان الدب الكسول الموجود في حديقة الحيوان أضخم مني أربع مرات!"
يسأل طالب في الصف الخامس:"يا ترى هل تفتحت أزهار التيوليب في ألاسكا؟ سوف أرسل رسالة بالبريد الإلكتروني إلى أصدقائي بالمراسلة لأعرف."
يعلق طالب بالمرحلة الثانوية:"سوف يثبت اتصالنا الهاتفي بجامعة كورنيل مصداقية البحث الذي قمنا به حول هجرة الطائر المغرد، وربما استطعنا نشر التقرير الذي قمنا به؟
يعلق مدرس في إحدى المدارس الابتدائية[ :"إن حالة الفوضى المنظمة في الصف الدراسي الخاص بي قد آتت ثمارها بحق. لقد أبدى طلابي فهمًا عميقًا للأنظمة البيئية وقاموا بإصدار نشرة إخبارية تتضمن الإجراءات التي يمكن لأي شخص القيام بها من أجل حماية الأنواع والبيئة المحيطة بها. وهم يتحرقون شوقًا لرؤية أعمالهم معروضة في المركز الاجتماعي"
باستخدام معايير التقويم والمحتوى في بداية العملية التعليمية، يمكن للمعلمين استخدام المشروع العملي في تحفيز الطلاب على المشاركة في عمل حقيقي وتطوير مهارات القرن الحادي والعشرين المتعلقة بالتعاون وحل المشكلات ومهارات التفكير الناقد. وإذا كان المحتوى الدراسي القائم على المشاريع العملية مصممًا بشكل جيد فسوف يسفر عن نتائج جيدة بالنسبة إلى الطلاب وخبرات رائعة بالنسبة إلى المعلمين.
تحديد الإجراءات التعليمية القائمة على مشاريع عملية
تعتبر الإجراءات التعليمية القائمة على المشاريع [ العملية نموذجًا إرشاديًا يهتم بالتركيز على الطلاب. وهي تطور مستوى الطالب المعرفي بأجزاء المنهج والمهارات التي يمتلكها من خلال مهمة طويلة المدى تهدف إلى الارتقاء بأسلوبه في الاستفسار ومن خلال عروض واقعية للعملية التعليمية عن طريق المنتجات والأداء. وتتم صياغة المحتوى القائم على مشاريع عملية من خلال مجموعة هامة من أسئلة صياغة المنهج الدراسي التي تقوم بربط معايير المحتوى ومهارات التفكير العليا بملابسات الحياة الواقعية.
وتتضمن وحدات المشاريع العملية استراتيجيات تدريسية متنوعة لتحفيز كافة الطلاب على المشاركة بغض النظر عن أنماطهم التعليمية. وعادةً ما يتعاون الطلاب مع الخبراء الخارجيين وأفراد المجتمع من أجل الإجابة عن الأسئلة وفهم معنى المحتوى بشكل أكثر عمقًا. وتدعم التقنية العملية التعليمية كما يتم تضمين أنواع متعددة من التقويم خلال تنفيذ المشروع العملي من أجل ضمان خروج الطلاب بأفضل النتائج.
خصائص المشاريع>
تعرف على المزيد من المعلومات حول تصميم العناصر المستخدمة في تخطيط وحدات المشاريع العملية.
تخطيط المشاريع>
احصل على مساعدة من أجل تصميم وحدات المشاريع العملية في لصفك الدراسي وتقويمها. ويمكنك أن تبحث عن أفكار وطرق لتحسين وحدات المشاريع العملية.
أسئلة صياغة المحتوى الدراسي>
تعلم كيف تعمل الأسئلة الأساسية وأسئلة الوحدات وأسئلة المحتوى على إثارة الاهتمامات وتوجيه العملية التعليمية إلى مستويات أعلى من التفكير والمشاركة بالنسبة إلى الطالب.
المشاريع أثناء التنفيذ >
اقرأ حول التحول من التعليم التقليدي إلى طرق الفهم القائمة على المشاريع العملية. راجع الأمثلة الخاصة بالطرق التي يتبعها المعلمون لمواجهة التحديات في هذه المرحلة الانتقالية
خصائص المشاريع
خصائص وحدات المشاريع العملية جيدة التصميم
توجد أنواع متعددة من المشاريع العملية التي يتم تنفيذها في الصفوف الدراسية. وتتميز المشاريع الفعّالة بالتوازن بين مستوى تحكم الطالب والهيكل الذي قام المعلم بتخطيطه من أجل توجيه عمل الطالب وتركيزه في الاتجاه الصحيح. وتساعد هذه الخصائص في تحديد وحدات المشاريع العملية الفعّالة:
تركز العملية التعليمية على الطلاب.
تحفز وحدات المشاريع العملية جيدة التصميم الطلاب على المشاركة في المهام الواقعية ذات النهايات اللامحدودة. وتتيح مهام المشاريع العملية الإجبارية للطلاب سلطة اتخاذ القرار وتطبيق اهتماماتهم ومشاعرهم من أجل الوصول بالمنتجات والأداء إلى أعلى مستوى. ويتعلم الطلاب، من خلال التساؤل والتمتع بسلطة نسبية لاتخاذ القرارات، حول كيفية إتمام مهام المشاريع العملية. ويلعب المعلم دور المدرب أو المرشد المسئول عن تذليل العقبات. ويعمل الطلاب عادةً في مجموعات تعاونية يتم فيها تقسيم الأدوار بالشكل الذي يضمن الاستفادة من مواهبهم الفردية بأفضل شكل ممكن.
تركز المشاريع على الأهداف التعليمية المهمة المتوافقة مع المعايير.
ويتم تطوير المشاريع الجيدة حول مفاهيم المحتوى الدراسي الأساسي والتي تلبي المعايير القومية والمحلية. ويتضمن المشروع العملي أهدافًا واضحة تتوافق مع المعايير وتركز على الأمور التي يجب على الطلاب معرفتها خلال العملية التعليمية وبالتركيز على الأهداف، يتمكن المعلم من تحديد الإظهار الدال على التعلم في خطة تقويم كما يتمكن من تنظيم الأنشطة التعليمية والإرشادات. ويترتب على العمل في المشاريع العملية الوصول إلى أعلى مستوى بالنسبة إلى منتجات الطلاب ومهام الأداء، مثل العروض المقنعة والنشرات الإخبارية المعلوماتية التي تعرض تحقيق معايير فهم المحتوى وأهداف التعليم.
تتحكم أسئلة صياغة المحتوى الدراسي في المشاريع.
تحافظ الأسئلة على تركيز المشاريع العملية على العملية التعليمية المهمة. ويتم تقديم مشروع عملي للطلاب يتضمن أسئلة. ويتم من خلال هذه الأسئلة طرح أفكار كبيرة وثابتة تتناول عددًا كبيرًا من المبادئ. ويواجه الطلاب تحديًا يدفعهم إلى التعمق في أسئلة المحتوى الخاصة بموضوع معين والتي تركز على المعايير والأهداف. توجد ثلاثة أنواع من أسئلة صياغة المنهج الدراسي: الأسئلة الأساسية وأسئلة الوحدة وأسئلة المحتوى. الأسئلة الأساسية هي الأسئلة العامة ذات النهايات المفتوحة التي تتناول الأفكار العامة والمفاهيم الثابتة التي يجاهد الإنسان من أجل فهمها. وهي عادةً تتناول المبادئ وتمد يد العون للطلاب لإدراك العلاقة بينها وبين الموضوعات. وترتبط أسئلة الوحدة مباشرة بالمشروع العملي وتساعد الطلاب في عملية تناول الأسئلة الأساسية بالدراسة. وتساعد أسئلة الوحدة في عرض مدى فهم الطلاب الصحيح للمفاهيم الأساسية الخاصة بالمشروع العملي. أما أسئلة المحتوى فهي تعتمد على الحقائق أكثر وتتناسب مع المعايير والأهداف المحددة.
تتضمن المشاريع أنواع تقويم متعددة ومستمرة.
يتم تحديد توقعات واضحة في بداية المشروع العملي، ثم يتم إخضاع هذا المشروع لاختبارات متعددة لقياس مدى فهم الطلاب للهدف المطلوب باستخدام أساليب تقويم متنوعة. وتوجد نماذج وتوجيهات للطلاب لكي تساعدهم على إتمام العمل بجودة عالية وبالإضافة إلى إيضاح النتائج المرجوة منهم من بداية المشروع العملي. وتتاح فرص متعددة داخل المشروع للتأمل والتعليق والتعديل.
يرتبط المشروع بالعالم الواقعي.
ترتبط المشاريع العملية بحياة الطلاب وقد تتضمن أفرادًا من المجتمع أو خبراء خارجيين يقومون بتوفير سياق للتعلم. ويمكن للطلاب عرض ما تعلموه على جمهور حقيقي أو التواصل مع الموارد الاجتماعية أو الاتصال بخبراء في مجال الدراسة أو التواصل من خلال التقنية.
يعرض الطلاب ما تلقوه من معرفة من خلال منتج أو أداء.
عادةً ترتقي المشاريع العملية التي يقوم فيها الطلاب باستعراض ما تعلموه من خلال عروض تقديمية أو مستندات مكتوبة أو عروض نموذجية أو اقتراحات أو أحداث محاكاة مثل محاكمة هزلية. ويتمكن الطلاب من خلال هذه المنتجات النهائية التعبير عن الأشياء التي تعلموها.
تدعم التقنية عملية تعلم الطلاب وتعمل على تحسينها.
يمكن للطلاب استخدام عدد كبير من الوسائل التقنية التي يتم استخدامها في دعم تطوير مهارات التفكير وخبرات المحتوى وتكوين المنتجات النهائية. وبمساعدة التقنية، تزداد قدرة الطلاب على التحكم في النتائج النهائية وتزداد فرصهم في إضفاء لمساتهم الشخصية على المنتجات. ويمكن للطلاب الانطلاق خارج جدران الصف الدراسي من خلال التعاون مع الصفوف الدراسية الأخرى البعيدة من خلال البريد الإلكتروني أو مواقع الويب التي يقومون ببنائها بأنفسهم أو عرض ما تعلموه من خلال الوسائط المتعددة.
تعتبر مهارات التفكير عنصرًا أساسيًا لأعمال المشروع العملي.
تدعم أعمال المشروع تطوير مهارات التفكير المعرفية وما وراء المعرفية مثل التعاون أو مراقبة الذات أو تحليل البيانات أو إعادة تقويم المعلومات. خلال المشروع العملي، تمثل أسئلة صياغة المحتوى الدراسي تحديًا بالنسبة إلى الطلاب يدفعهم إلى التفكير في المفاهيم المهمة في عالم الواقع والتواصل معها.
تتنوع إستراتيجيات التعليم وتدعم أنماط تعلم متعددة
تعمل إستراتيجيات التعليم على تكوين بيئة تعليمية أكثر ثراءً والارتقاء بمهارات التفكير العليا. وتضمن مجموعة إستراتيجيات التعليم إمكانية إطلاع كافة الطلاب على مواد المحتوى الدراسي وتوفير فرص النجاح لهم جميعًا. وقد تتضمن العملية التعليمية الاستفادة من إستراتيجيات جماعية تعاونية مختلفة ومخططات تمهيدية وملاحظات المعلمين والزملاء وما إلى ذلك.
تخطيط المشاريع
تتطلب وحدات المشاريع العملية مزيدًا من التخطيط والإعداد
لتدريس شيء ما بشكل جيد والتأكد من انخراط الطلاب في التعلم، يحتاج المعلمون إلى التخطيط والإعداد بشكل فعال. إذا كان هدف الطلاب هو تحقيق أعلى مستويات التحصيل الدراسي، فمن المتوقع أن يكون هناك تخطيط وإعداد جيدان بغض النظر عن أسلوب التدريس المتبع. ولا يعد التعليم القائم على المشاريع العملية استثناءً.
لإحراز النجاح، ينبغي تصميم المشاريع مع وضع الهدف في الاعتبار. وبدون وجود أهداف تعليمية واضحة ومحددة، فمن الممكن أن يصبح الغرض من المشروع غير واضح ويتم إبداء توقعات غير صحيحة بشأن نتائج تعلم الطلاب. عند تصميم المشاريع، فمن المهم التأكد من أن الأنشطة التي تم تخطيطها ستساعد الطلاب على تحقيق الأهداف التعليمية المطلوبة. يقوم المعلمون بمراجعة أهداف المحتوى الدراسي ومعاييره بتحديد أولويات المنهج الدراسي. يتضمن تخطيط المشروع في مراحله الأساسية، الخطوات التالية:
تحديد أهداف تعليمية معينة عن طريق استخدام معايير المحتوى ومهارات التفكير العليا المطلوبة
تنمية أسئلة صياغة المحتوى الدراسي
وضع خطة تقويم
تصميم الأنشطة
ولا تتسم هذه العملية ذات الأربع خطوات بالسهولة التي تبدو عليها. لا يعتبر تصميم المشاريع أحادي البعد، حيث إنه يقتضي دومًا العودة إلى الخطوات السابقة للتأكد من توافقها معًا. كما ينبغي أن تعمل أسئلة صياغة المحتوى الدراسي وطرق فهم المشروع معًا لدعم الأهداف التعليمية والمعايير المستهدفة من الوحدة. أثناء الوحدة، ينبغي توفير العديد من الفرص للتقويم والمراقبة وذلك لقياس تقدم الطلاب.
المفاهيم الخاطئة لطرق فهم المشاريع
عندما يسمع الأشخاص إلى العبارة "التعليم القائم على المشاريع العملية"، فقد يخطر ببالهم مفاهيم وتعريفات مختلفة. قد يتضمن ذلك بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة كتلك الواردة لاحقًا.
تتميز وحدات المشاريع العملية بالطول وصعوبة الاحتفاظ بالتركيز.
تحتوي المشاريع على كافة أنواع مهام "الأنشطة اليدوية" أو "الأنشطة الذهنية" التي تختلف من حيث مدى التعقيد والطول. يمكن أن تكون المهام مفصلة ومعقدة كمشروع تعليم لخدمة المجتمع حول التلوث أو بسيطة كمناظرة داخل الصف. سيكون المشروع واضحًا ومحددًا بقدر تخطيطه الجيد وتوافقه مع المعايير المهمة والأهداف التعليمية بالإضافة إلى عرضه لتوقعات الطلاب بوضوح.
ويعني التعليم القائم على المشاريع العملية حدوث تغيير شامل في طرق التدريس.
يعتبر التعليم القائم على المشاريع العملية إحدى طرق التدريس المتوفرة ضمن مجموعة من الطرق. وليس بالضرورة أن يكون ملائمًا لتدريس كافة المهارات والمعرفة. فالتعليم القائم على المشاريع العملية يقوم بدمج إستراتيجيات تدريس وأنماط تعلم متنوعة وتوضيحها، كما أنه طريقة الاستفادة من طرق التدريس الحالية لإثراء خبرات التعلم واستغلال الوقت بشكل أفضل. كما أن التركيز الذي يهدف إليه المعلم لم يتغير. ويبقى الهدف هو تعليم الطلاب ما يحتاجون إلى معرفته وما يحتاجون إلى القدرة على القيام به. يعمل التعليم القائم على المشاريع العملية ببساطة على إتاحة طريقة فهم جديدة لتحقيق هذا الهدف.
يعني التعليم القائم على المشاريع العملية كثير من العمل.
قد لا يشمل التحول إلى التعليم القائم على المشاريع العملية كثير من التحديات بالنسبة إلى بعض المعلمين، لكن بالنسبة للبعض الآخر قد تكون الفكرة مربكة. إذا كنت حديث العهد بالمشاريع، فمن الأفضل البدء بشكل بسيط والاستفادة من التجربة الجيدة. ويعني البدء بشكل بسيط، دمج طريقة تدريس واحدة أو طريقتين في كل مرة أثناء التقدم نحو إتمام تصميم وتنفيذ أي وحدة مشروع عملي. يمكن أن يكون المقصود من البدء بشكل بسيط دمج ما يلي:
خبراء المجتمع
سيناريو مشروع
نموذج تقويم من إعداد الطلاب
إستراتيجيات المجموعات التعاونية
وسوف تظهر مزايا التعليم القائم على المشاريع العملية بالتدريج وسوف يتطور التحول إلى التعليم القائم على المشاريع العملية بمرور الوقت، كما سيؤدي إلى أفكار أكبر وتصميمات أفضل.
مهارات التفكير
تخيل أن صفاً دراسيًا يتم فيه ما يلي:
يقول طالب في الصف الأول، "أعتقد ذلك أيضًا. اعتقد الولد أن سرقة الكلب فكرة جيدة. وأشعر بالحزن إذا سُرق كلبي مني. وأراهن أن مالك الكلب يحزن أيضًا ولكننا لا نعرف لأن الكتاب لا يخبر بذلك."
يجادل طالب في الصف السادس قائلاً، "أوافقك الرأي دائمًا أنه يجب على الناس عدم المجيء إلى دولة و العيش فيها على نحو غير شرعي، ولكنني قرأت مقالاً في الجريدة اليوم، وأصبحت الآن غير متأكد من موقفي."
يتعجب طالب في الصف العاشر قائلاً، "لا أعتقد أن موقع الويب هذا جدير بالثقة. ولم أستطع الوقوف على حقيقة أي شيء عن المدرسة التي يفترض أن المؤلف قد حصل على درجته الطبية منها."
ويسعى الطلاب في الصفوف الدراسية التي تركز على التفكير إلى الوصول للحقيقة ويمتلكون المهارات التي تلزمهم للوصول إليها. ويدرك المعلمون في تلك الصفوف الدراسية المعلومات والعمليات التي تساعد الطلاب على التفكير جيدًا.
أُطر التفكير >
افترض المعلمون مثل هاورد جاردنر وبنيامين بلوم وروبرت مارزانو طرقًا مختلفة لشرح مكونات التفكير. واقرأ المزيد حول هذه الأُطر التي تشرح التفكير بطرق مختلفة ولأغراض مختلفة.
مهارات التفكير العليا >
لتنمية مستوى إدراك أعمق للمحتويات وتحقيق النجاح في الحياة، يلزم الطلاب أن يصبحوا ماهرين في مستويات عالية من التفكير مثل التحليل واستخدام المعرفة وما وراء المعرفة. وتعلم المزيد حول هذه الأنواع المعقدة من التفكير وكيف تبدو في الصفوف الدراسية للمرحلتين الأساسية والثانوية.
المعتقدات والاتجاهات >
يمكنك إرشاد الطلاب إلى مهارات التفكير، ولكن لا يمكنك دفعهم إلى التفكير. درس أخصائيو علم النفس أرثر كوستا وبينا كاليك وشاري تيشمان والن لانجر كيف تؤثر انفعالات الناس على تفكيرهم. واقرأ عن الطرق التي يشرحون بها العلاقات بين الاتجاهات والتفكير.
تدريس مهارة التفكير >
لتطوير المهارات والاستراتيجيات اللازمة للتفكير المتعمق والدقيق، يجب أن يشارك الطلاب في مشاريع تتطلب التفكير الناقد وحل المشكلات. وتعرف على أنواع بيئات الصفوف الدراسية والأساليب التعليمية التي تساعد الطلاب على نحو أفضل على تطوير عادات التفكير.
تصميم المشروع
مهارات التفكير
فهرس خطة الوحدة
الأساليب التعليمية
أُطر مهارات التفكير مهارات التفكير العليا المعتقدات والاتجاهات تدريس مهارة التفكير
التحليل استخدام المعرفة ما وراء المعرفة التفكير باستخدام البيانات
مهارات التفكير العليا
التفكير المتعمق والجاد
مع زيادة انتشار استخدام أجهزة الكمبيوتر في القرن الواحد والعشرين، تمكن الإنسان من استخدام التقنيا ليتجاوز الحدود القصوى لأداء هذه الأجهزة إلى التفكير الإبداعي والمثمر والأخلاقي
ويتفق معظم التربويون بأن طلابهم لم يبلغوا درجة المهارة التي يريدونها لهم في مثل هذا النوع من التفكير. وغالبا ما تحتوي الكتب المدرسية ومواد التدريس الأخرى على أنشطة تتطلب مهارات تفكير متدنية مثل الاسترجاع والاستذكار. وركزت ثورة المعايير التربوية في العقد الأخير الاهتمام على تنمية مهارات التفكير العليا من خلال تطلعات تربوية شديدة إلى حد كبير. ويمكن تجميع هذه الأنواع من المهارات في ثلاث فئات.
التحليل >
يحتوي التحليل، وفق تعريف روبرت مارزانو، على التطابق والتصنيف وتحليل الأخطاء والتعميم والتحديد. وبالانشغال في هذه العمليات، يمكن للمتعلمين استخدام ما يتعلمونه لتكوين وجهات نظر جديدة وابتكار طرق لاستخدام ما تعلموه في مواقف جديدة. وعندما يستخدم الناس مهارات التحليل لتحديد صحة وقيمة جزء من المعلومات، فهم بذلك ينشغلون في التفكير الناقد. وتمثل المناقشة نوعًا آخر من التحليل وهي تعني تقديم الإدعاءات والدليل الذي يقنع الآخرين بوجهة نظر ما.
استخدام المعرفة >
الهدف من توفر المعرفة هو استخدامها. تفترض العمليات التعليمية التقليدية أن الطلاب يحتاجون إلى قدر كبير من المعرفة من أجل توظيفها في مجال ما. ولسوء الحظ، نادرًا ما يتجاوز الطلاب تعلم الحقائق وتراكم المزيد مما سماه الفيلسوف الفريد لورد وايتهيد "المعرفة الخاملة
ويعد استخدام المعرفة أمرًا ممتعًا كما أنه يدعو إلى الإحباط ويمثل جزءًا من عملية التعليم. ويتيح التعليم القائم على مشاريع عملية إمكانية توظيف مهارات التفكير العليا واستخدام المعرفة. وتتضمن هذه الفئة عمليات اتخاذ القرار وحل المشكلات والبحث التجريبي والبحث. ويمثل الإبداع نوعًا آخر من التفكير المعقد ويتم وصفه غالبًا بمثابة نوع خاص من حل المشكلات.
ما وراء المعرفة >
يشير المصطلح "ما وراء المعرفة" أو "التفكير حول التفكير" إلى العمليات العقلية التي تتحكم في طريقة تفكير الأفراد وتنظمها. ويعد ما وراء المعرفة أمرًا هامًا وبشكل خاص في التعليم القائم على مشاريع عملية حيث يجب أن يتخذ الطلاب القرارات فيما يخص الاستراتيجيات التي يتم استخدامها وطريقة استخدامها. وفيما يلي مكونات ما وراء المعرفة: الوعي والتخطيط وتحديد الأهداف والمراقبة. ويتمكن الطلاب الذين لديهم وعي بما وراء المعرفة من شرح الكيفية التي يتخذون بها القرارات ويمكنهم تعديل الاستراتيجيات التي يستخدمونها عند فشلهم
التفكير باستخدام البيانات >
في القرن الواحد والعشرين، يتضمن استخدام البيانات ما يفوق إضافة الأرقام وأداء التحليلات الإحصائية. فهو يتطلب التفكير المنطقي والإبداع والتعاون والتواصل. ويجب أن يتعلم الطلاب التفكير باستخدام كافة أنواع البيانات بشكل مسؤول لاتخاذ القرارات الجيدة في حياتهم الشخصية وللمشاركة بالكامل في مناقشات تتناول القضايا السياسية والاجتماعية والبيئية في الحياة العصرية
المراجع
Marzano, R. J. (2000). Designing a new taxonomy of educational objectives. Thousand Oaks , CA : Corwin Press
Marzano, R. J. (1998). A theory-based meta-analysis of research on instruction. Aurora , CO : McREL, 1998.
تدريس مهارة التفكير
تحسين مهارة التفكير لدى الطلاب
تعتبر المدارس أماكن يفترض أن يتعلم فيها الطلاب مهارة التفكير. وفي الأوقات الأقل تعقيدًا، كانت المهارات الحسابية ومهارات الاستدلال كافية لضمان النجاح في الحياة والتعليم المستقبلي. لكن القرن الواحد والعشرون يطلب المزيد من مواطنيه. فاليوم، يتم القيام بالمهارات الأساسية على الأرجح بواسطة أجهزة الكمبيوتر، ويتم دعوة طلاب اليوم لفهم المعلومات واستخدام المزيد والمزيد منها من خلال طرق أكثر تعقيدًا ودقة في الوظائف، وفي حياتهم الشخصية والمدنية أيضًا.
خلق بيئة صف دراسي لتنمية مهارات التفكير >
في الصفوف الدراسية لتنمية مهارات التفكير، يعتبر التحدث عن التفكير جزءًا من كل مادة ومن كل درس. لا يوجد "حسنًا، سنتلقى الآن درسًا عن التفكير." بدلاً من ذلك نجد، "الآن سنفكر بصورة علمية"، و"الآن سنفكر مثل المؤلفين".
تدور محادثات حول التفكير في كل مستوى صف دراسي. وفي المراحل المبكرة مثل المراحل الأساسية الدنيا، يستطيع المعلمون استخدام المصطلحات المتعلقة بالتفكير. "ما هي "وجهة نظر" الذئب؟ أو "ما هي "الأدلة" التي تراها والتي تثبت نمو النباتات بصورة أسرع في ضوء الشمس عنها في الظلام؟" يتوقع أن يقوم الطلاب الأكبر بتفصيل الإجابات، وتسوية التناقضات وتحليل وجهة النظر المعلومات الموضوعية المفترضة.
إرشادات واضحة في استراتيجيات ومهارات التفكير >
قام العديد من المعلمين من ذوي الضمائر الحية، والذي لديهم وعي بأهمية تدريس مهارة التفكير للطلاب، بوضع إرشادات حول المشاريع المعقدة التي تتطلب قيام الطلاب باتخاذ القرارات وحل المشكلات. قطعًا، يستطيع بعض الطلاب تطوير مهارات التفكير العليا بشكل غير مباشر بهذه الطريقة. وعلى الرغم من ذلك يتضح من البحث، أن مجرد التعرض للمهام التي تتطلب تفكير ليس لها وحدها تأثير مهم على قدرات الطلاب على التفكير (باير 2000، شوارتس 2000). من الممكن تدريس هذه المهارات من خلال التوضيح بالأمثلة والأنشطة الموجهة والتدريب.
تقويم مهارة التفكير >
ليس من السهل خلق صف دراسي لتنمية مهارات التفكير. حيث يتطلب وجود معلمين مفكرين ومبدعين، والذين لديهم القدرة على تحديد أنواع مهارات التفكير اللازمة في مشروع خاص، وتقويم كفاءة الطلاب في هذه المهارات، ووضع الإرشادات التي تدفع بهم نحو مستويات أعلى من التفكير. كما يتطلب أيضًا وجود معلمين قادرين على استخدام تفكيرهم كمرحلة تجريبية لمساعدة طلابهم وذلك عن طريق التفكير في الطريقة التي يفكرون بها وفحص افتراضاتهم المتعلقة بالتدريس والتعليم والتقويم.
في العديد من الصفوف الدراسية، يتم تقويم مهارة التفكير لدى الطلاب فقط على أساس نتاج التفكير. في حالة الأسئلة المتعددة الخيارات وأسئلة الصواب والخطأ، نفترض في حالة توصل الطلاب إلى الإجابة الصحيحة، استخدامهم لاستراتيجيات جيدة للتفكير، ولكننا نعرف الآن أن الأمر ليس دائمًا كذلك. يكمن التحدي بالطبع، في كيفية تقويم العملية التي تُجرى بشكل بدائي داخل المخ. لحسن الحظ، تترك العديد من عمليات التفكير آثارًا من ورائها، آثاراً تساعد ليس فقط في فهم المعلم طريقة تفكير الطالب، ولكن أيضًا تساعد الطلاب على أن يكبروا كمفكرين. بالنظر إلى الأدوات التي يستخدمها الطلاب في التفكير، مثل المناقشات والمنظمات البيانية والملاحظات، يستطيع المعلمون التعرف على جزء كبير متعلق بعمليات تفكير الطلاب واستخدام هذه المعلومات في اتخاذ قرارات جيدة تتعلق بإرشادات المجموعة والفرد.
المراجع
Beyer, B. K. (2000). Teaching thinking skills—Defining the problem. In A. L. Costa (Ed.), Developing minds: A resource book for teaching thinking, (pp. 35-40). Alexandria VA : ASCD
Kincheloe, J. L. (2000). Making critical thinking critical. In D. W. Weil and H. K. Anderson (Eds.), Perspectives in critical thinking: Essays by teachers in theory and practice, (pp. 23-37). New York : Peter Lang
Perkins, David. (1995). Smart schools: Better thinking and learning for every child. New York : Free Press
Swartz, R. J. (2000). Thinking about Decisions. In A. L. Costa (Ed.), Developing minds: A resource book for teaching
نقلا عن موقع مبادرة إنتل
الاشتراك في:
الرسائل
(Atom)